التخطي إلى المحتوى

الشعر المتقصف والتالف من أكثر المشاكل التي تواجه الاشخاص عموماً ، وهذا التقصف للشعر دليل على وجود نقص في المعادن والعناصر الضرورية لصحة وسلامة الشعر.

يوجد عدة أسباب تسبب مشكلة تقصف الشعر ومنها سوء التغذية ، إستخدام الصبغات، المواد الكيميائية ، الرياح واشعة الشمس وغيرها من العوامل التى تسبب ضعف الشعر وتقصفه .

نستعرض معكم فى هذا المقال طرق علاج الشعر المتقصف والتالف مع تقديم نصائح للمحافظة على صحة وجمال الشعر ، مع أفضل الوصفات الطبيعية التى تتوفر فى المنزل لعلاج هذه المشكلة المنتشرة .

علامات تقصف الشعر

تعرض الشعر للكسر :
فمن المعروف أن الشعر التالف والمتقصف يتعرض للكسر أثناء تمشيطه ، أو حتى تمرير الأصابع عليه .

تقسيم الأطراف :
فإذا نظرتي إلى نهايات أطراف شعرك ، وعند اللمس وجدتي أن نهايات الشعر تنقسم إلى جزئين فهذا يدل على أن الشعر تالف ومتضرر .

ملمس الشعر :
من أكثر الطرق شيوعاً لمعرفة ما إذا كان الشعر تالفاً أو متقصفاً أم لا هي ملمس الشعر ، ويتم ذلك عن طريق تخليل الأصابع من بداية الشعر وحتى نهايته ، وإذا كانت أطراف الشعر خشنة فهذا دليل على أن الشعر تالف ومتقصف .

فقدان الرطوبة :
من المعروف أن الشعر التالف هو الأكثر عرضة للجفاف ، لأن من علامات الشعر التالف والمتقصف جفافه .

فقدان المرونة :
دائماً ما نلاحظ أن مرونة الشعر الصحي أكثر من مرونة الشعر التالف والمتقصف .

بريق الشعر ولمعانه :
من أبرز علامات تلف الشعر وتقصفه هي فقدان اللمعان والبريق ، ودائماً ما يستخدم الناس طرق علاج كثيفة ولا يعود أيضاً الشعر إلى لمعانه .

أسباب تقصف الشعر

إستخدام الفرشاة والشعر رطب :
الكثير من الناس يقومون بإستخدام الفرشاة والتمشيط والشعر رطب بعد الإستحمام مباشرة ، وذلك حتى من دون إدراك الضرر الذي يلحقونه بشعرهم ، ولكن الدراسات أثبتت أن خيوط الشعر تكون ضعيفة جداً ومعرضة للكسر أثناء رطوبته ، ودائماً ما ينصح بتمشيط الشعر قبل غسله ، وبعد الإستحمام أو غسيل الشعر نقوم بمسح الشعر بمنشفه ونتركه في الهواء حتى يجف الشعر بطريقة طبيعية .

إستخدام أدوات تصفيف الشعر :
يجب عدم إستخدام مصففات الشعر بشكل يومي لأن هذا يلحق ضرراً كبيراً بالشعر ، مثل إستخدام المجفف وهذا بدوره يزيل المصل من الشعر ، ومن ثم يصبح الشعر جافاً وعرضة للتقصف والكسر ، ولتقليل نسبة أضرار المجففات يمكن تشغيله على أقل درجة وتحريكه بإستمرار من أعلى وأسفل والعكس .

السباحة في المياه المعالجه بالكلور :
تحتوي مياه السباحة على نسبة من الكلور الذي قد يلحق الضرر بالشعر ، ويكثر من تعرضه للتقصف والكسر ، ويعمل الكلور أيضاً على تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية الموجودة به وبالتالي يفقد الشعر رطوبته ويكون أكثر عرضة للتلف والكسر ، وينصح عند السباحة بإستخدام قبعة السباحة أو السباحة في حمامات خالية من الكلور وبعد السباحة مباشرة يفضل غسل الشعر بالشامبو .

طرق التخلص من تقصف الشعر

إستخدام العلاجات الطبيعية :
يمكن إستخدام المكونات الطبيعية لعمل أقنعة الشعر التي تمنع تقصفه أو إلحاق التلف به ، مثل قناع المايونيز ، وقناع البيض ، والزيوت ، والأفوكادو ، والموز ، وأخيراً العسل ، وكل تلك الأقنعة تعمل على علاج الشعر المتقصف والتالف وينصح بإستخدام العلاجات الطبيعية بدلاً من العلاجات الكيميائية المضرة للشعر .

إصلاح الشعر المتقصف بالزيوت :
وهنا يفضل إستخدام زيوت الشعر للمحافظة على تغذية الشعر ومن أفضل هذه الزيوت التي تمنع تقصف الشعر ، أو تلفه هو زيت الزيتون ، وزيت جوز الهند والذي يحتوي على كثير من الأحماض الدهنية التي تغذي الشعر من جذوره ، وأيضاً زيت الخروع الذي يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين ودوره في تعزيز الكرياتين الموجود في الشعر التالف .

التحديد المبكر لتقصف الشعر :
فبعد تحديد مواصفات الشعر المتقصف والتالف ، يجب البدء بمعالجة الشعر فوراً قبل إنتشار التلف كلياً حتى نعيد للشعر حويته وإنتعاشة .

الإبتعاد عن الألوان الكيميائية :
من أكثر المواد ضرراً بالشعر هي المواد الكيميائية ، فهي تتلفه وتقصفه وتعرضه للجفاف ، وهذه المواد الكيميائية تتمثل في تبييض الشعر أو صبغه أو تجعيده ويفضل الإبتعاد عن العلاجات الكيميائية حتى نتمكن من إصلاح الشعر المتقصف والمتضرر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!