التخطي إلى المحتوى

متى يمكن رؤية الوان السماء السبعة ؟ سؤال كثير ما يتبادر الى الذهن ، حيث أن الضوء الابيض يتكون من من مجموعة من الوان الطيف السبعة المعروفة لنا .

الوان السماء ” ألوان الطيف السبعة “

  • اللون الاحمر وهو يتميز بانه صاحب الموجة الاطول بين الالوان.
  • اللون البنفسجي والمعروف عنه انه صاحب الموجة الاقصر .
  • يوحد بينهم اللون الاصفر ، الاخضر ،  البرتقالي ،  النيليى بالاضافة الى اللون الازرق .
  • وهذه هي الوان السماء السبعة التي يمكن لاي شخص رؤيتها .

ظاهرة تيندال Tyndall phenomenon :

قام العالم ” جون تيندال ” باكتشاف تغير لون الضوء وذلك عند مروره بسائل صاف ، وتؤدي مرور الجسيمات الصغيرة الى تنائر موجات اللون الازرق بقوة تفوق قوة تفوق قوة تناثر اللون الاحمر ، واثبت ذلك من خلال تسليط شعاع من الضوء الابيض عبر خزان من الماء ممزوج بكميات من الصبون او الحليب ، ومع امكانية رؤية الآشعة المتناثرة من الضوؤ الازرق الا ان اللون الذي يظهر بقوة هو اللون الاحمر .

رؤية اللون الازرق العادي للسماء

عندما يصل ضوء الشمس الى الغلاف الجوي يتناثر للارض في كل الاتجاهات ، ويتم ذلك بفعل الجزيئات والغازات الموجودة في الهواء والغلاف الجوي ويتناثر معه اللون الازرق بالضافة الى الالوان الاخرى ، ويتم ذلك التنقل بفعل موجات قصيرة وصفيرة من بقية الالوان الاخرى لهذا نرى اللون الازرق في السماء معظم الاوقات .

رؤية اللون الاحمر والبرتقالي والاصفر في السماء

عند الغروب نعلم ان السماء يصبح لونها اصفر في العادة والسبب وراء ذلك للمسافة التي قطعتها آشعة الشمس عبر الهواء وتناثؤت الكثير والكثير من موجات اللون الازرق بعيداً ، واذا كان الهواء ملوثاً بالجزيئات الصغيرة سواء كانت الطبيعية او غير الطبيعية فهنا يصبح لون السماء مائل للاحمر وتظهر السماء احياناً بلونها البرتقالي فوق البحار وذلك حسب نظرية ” تيندال ” وذلك ناتج عن تواجد جظيئات الملح في الهواء .

رؤية اللون الرمادي في السماء

في بعض الاحيان نري اللون الرمادي ساطع في السماء ويعود السبب وراء ذلك تكون قطرات من الماء على شكل السحب في الغلاف الجوي فتعمل هذه القطرات بعكس جميع الوان الطيف السبعة فيظهر اللون الباهت في السماء وهو الرمادي .

العوامل المؤثرة على  لون السماء

– اللون البنفسجي .
– درجة الحرارة والحالة الجوية .
– الوقت .
– جسيمات الغلاف الجوي كالماء ، والرماد ، والغبار .

هناك بعض الأشياء المختلفة التي تغير لون السماء. أهمها ، دون ترتيب معين ، هي:

1- الوقت وموقعك … عندما يضرب الضوء من الشمس غلافنا الجوي ، ينتشر و تتوزع أطوال الموجات المختلفة بشكل مختلف مع الأزرق المتناثر أكثر من الألوان الأخرى ، ومن ثم السماء الزرقاء. ومع ذلك ، يمكن أن يتغير مقدار التشتت بالنسبة إلى وقت اليوم وموقعك.

خلال الشروق / غروب الشمس ، يجب على الضوء أن يسلك مسارًا أطول عبر الغلاف الجوي ، بما أن اللون الأحمر له أطول طول موجي ، فإنه لا يتشتت إلى حد كبير ، ولكن بحلول الوقت الذي يصل فيه الضوء إلى معظم الضوء الأزرق قد تناثر بالفعل ، فكل ما تبقى هو الجزء الأحمر من الطيف ، هذا هو السبب في أن السماء لديها ألوان حمراء / برتقالية / صفراء أثناء شروق الشمس وغروبها.

2- تلوث الهواء. بشكل عام تعكس الجزيئات المختلفة الضوء بشكل مختلف وبأطوال موجية مختلفة. لذلك يمكن أن يكون لون السماء مختلفًا بناءً على مقدار الأشياء الأخرى الموجودة في الهواء ، وما هي تلك الأشياء الأخرى.

3- الغيوم والرطوبة. تماما مثل تلوث الهواء ، يمكن لجزيئات الماء في الغلاف الجوي تغيير تشتت الضوء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!