التخطي إلى المحتوى

يسأل الكثير من الاشخاص عن ما الفرق بين المسطحات المائية .. البحيرة – البحر – النهر – المحيط – الخليج ؟ مع تعريف كلا منهما ، ولذلك سنجيب عن هذا السؤال فى هذا التقرير .

تتميز المحيطات والبحار والخليجات والخلجان في المقام الأول بالحجم ، حيث يختلف المحيط والبحر بشكل أساسي من حيث الحجم لأن المحيطات أكبر من البحار ، وبالمثل فإن الفرق بين الخليج والخليج يعتمد أيضًا على الحجم لان الخليجات أكبر من الخلجان.

تعريف المحيط

المحيط هي الجزء الاكبر من الغلاف المائي الذي يحيط بالكرة الارضية والمعروف ايضاً ان الماء تبلغ مساحتها على كوكب الارض 71% من مساحة سطح الكرة الارضية وهي تتالف من المحيطات والبحار والمحيطات ويبلغ عدد المحيطات على سطح الارض خمسة محيطات .

المحيطات هي أكبر مسطحات الماء على الأرض ، وتحتوي جميعها على مياه مالحة. توجد خمسة محيطات فقط: المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط الهندي والمحيط الجنوبي.

ينقسم المحيط الأطلنطي إلى المحيطين الشمالي والجنوبي الأطلنطي بواسطة خط الاستواء ، وينقسم المحيط الهادئ إلى شمال وجنوب المحيط الهادئ على نفس الخط.

تعريف البحر

البحر هو كل التجمعات الكبيرة للمياه المالحة ، والبحار تتصل بالمحيطات او تكون متصلة بالبحيرات المالحة الغير متصلة بالمحيطات ، مثل ” البحر الميت ” و ” بحر القزوين ” ، واسم البحر وهو من المصطلحات العامة لكل التجمعات اللابحرية التي تكون اكبر من ” الخور ” واصغر من ” المحيط ” .

العرب قديماً كانوا يستخدمون مصطله البحر على كل التجمعات الكبيرة للماء سواء كان مالحاً او عذباً ولم ستخدموا اطلاقاً كلمة محيط وكانوا يسمون ” البحر الاطلسي ” اسم ” بحر الظلمات ” .

إن البحار شبيهة بالمحيطات لأنها تحتوي على مياه مالحة ، ولكنها أصغر حجماً. هناك العديد من البحار أكثر من المحيطات ، والأمثلة البارزة تشمل البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ​​وبحر البلطيق. عموما ، تحيط البحار بالأراضي ، وتحيط المحيطات بالأرض.

تعريف الخليج

الخليج هو المسافة البادئة في الأرض عن طريق البحر أو المحيط أو حتى بحيرة ، اسم يطلق على مساحة معينة من ماء البحر ممتدة داخل اليابس ، فتختلف مساحات الخلجان فمنها الصغير ومنها الكبير ، ومن اكبر الخلجان خليج المكسيك والخليج العربي ويطلق على الخلجان الصغيرة اسم ” شرم ” .

تتعدد اشكال الخلجان فيوجد خلجان على هيئة دائرية وخلجان على شكل قوس نصف دائري وتوجد خلجان تأخذ شريطاً طولياً ومعظم الخلجان تتكون على السواحل الطزيلة والمستقيمة ويوجد البعض الآخر على السواحل المتعرجة ذات التركيب الجيولوجي المعقد وجميع الخلجان تتصل بالبحار وذلك عن طريق ” المضايق ” .

تعريف البحيرة

البحيرة هي اي جسم مائي كبر نسبياً سواء كان متحركاً او راكداً ، وتشغل البحيرة نجويف ذو مساحة مقبولة من سطح الارض ، ومن ناحية الجغرافية تعني البحيرة انها غطاء مائي متسع ويبلغ سمك المياه فيها كبيراً او ضحلاً ، ولا تسير مياه البحيرات بحسب انحدار معين لجانب منها ومن الممكن ان يكون صرف هذه البحيرات صناعياً مثل القنوات ، او طبيعياً مثل التبخر ، او التسرب ، او الانحدار ، وتعرف ايضاً بانها احواض مائية داخلية محدودة المساحة وهي محاطة بايابس من جميع الجهات ومن العوامل المساعدة على تكوينها وجود القيعان العميقة المكونة من الصخور الصماء .

تعريف النهر

النهر هو عبارة عن قناة لنقل المياه المتدفقة من ارتفاع أعلى إلى آخر منخفض ، أو  النهر مجرى مائي طبيعي له ضفتين يحتوي على الماء العذب ينتج عن تساقط الأمطار أو عبارة عن المياه النابعة من عيون الأرض أو من مسطحات مائية أخري كالبحيرات.

تمتد الأنهار ما بين المنبع والمصب الذي قد يكون محيطا أو بحرا أو بحيرة ، الأنهار غالبا ما تربط البحيرات ببعضها البعض والبحيرات إلى البحر أو المحيط. في حالة دلتا اوكوفانغو في أفريقيا ، يسقط نهر أوكوفانجو فقط على الأرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!