التخطي إلى المحتوى

عشبة الكبار أو القبار يُطْلَق عليها عشبة البرجس أو الأصف أو الشفلح ، وهي شجيرة تنمو في المناطق الحارة الجافة، وبالخصوص في منطقة الأبيض المتوسط وأستراليا وأيضًا في جنوب آسيا وكذلك في المحيط الهادي، وتتميز تلك العشبة بالجذور القوية المتعمقة بصورة كبيرة في الأرض، وتلك الجذور تعمل على تمكينها من النمو في المناطق التي بها صخور، ويصل طول تلك العشبة إلى قريب من المتر، وزهرها لونه أبيض يميل إلى الوردي.

عشبة الكبار أو القبار من الاعشاب الطبيعية التى تتميز بمذاق مالح ولون رمادي، ولها الكثير من الاستعمالات التي منها استعمالها كتوابل، وكذلك تدخل في مستحضرات التجميل والكثير من الاستعمالات الطبية الأخرى فى علاج العديد من الامراض .

تحتوي عشبة القبار على العديد من المكونات المفيدة للجسم والتى تساهم فى علاج العديد من الامراض ، فهي تحتوي على نسبة مرتفعة من الاملاح المعدنية مثل الكالسيوم  - المغنيسيوم - الزنك - البوتاسيوم - الحديد ، الألياف الغذائية ، كما تحتوي على الأحماض الدهنيّة التى لها أهمية لصحة للجسم .

فوائد عشبة الكبار :

1- تُستعمل جذورها كمسكن قوي للألم؛ لذا فهي علاج فعال لالتهابات الجهاز الهضمي، كذلك فإنها تساهم في إدرار البول، وأيضًا تصون الجسم من تكوين رمال المثانة.
2- تُعتبر عشبة الكبار فاتح للشهية وكذلك ملينة للأمعاء، وذلك يرجع إلى ثراء زهرها بالمركبات التي تساهم في فتح الشهية والعمل على تحسين عملية الهضم.
3- علاج قوي لبعض تلك الالتهابات الجلدية كالأكزيما، وأيضًا فهي فعالة في معالجة التهاب العين، حيث يتم ذلك من خلال استعمال مغلي هذه العشبة، وهو أيضًا يعمل على علاج المياه البيضاء.
4- تُستعمل في علاج لدغ الحشرات.
5- تطرد عشبة  القبار الديدان عند شرب مغلي لحاء جذور تلك العشبة، وتعالج أمراض الكلى، وأيضًا تعمل على توفير الحماية للكبد، أضف إلى ذلك أنها تعمل على تنشيط الطحال والكبد.
6- تعمل عشبة  القبار على علاج تصلب الشرايين، وكذلك تقوية وتنشيط الدورة الدموية والشعيرات الدموية.
7- من العلاجات الفعالة لفقر الدم، وأيضًا تساهم في التخلص من ألم المفاصل.
8- تساهم عشبة  القبار في تخليص الرحم من آثار الحيض، كما تعمل على غسيل المهبل وتنقيته من أي ميكروبات.
9- تعمل كمقوي للرغبة الجنسية عند الزوجين.
10- تعمل على تخليص الصدر من البلغم.
11- تساهم في علاج آلام اللثة والأسنان عن طريق مضغ أوراقه.
12- تقوم بعلاج الصداع بتدليك الرأس بزيت ذلك النبات.
13- تعمل عشبة  القبار على الحد من مرض النقرس وعلاجه.

عشبة القبار لعلاج الديسك:

تُستعمل عشبة الكبار كما تفضل الدكتور جابر القحطاني في معالجة الديسك وكذلك الانزلاق الغضروفي، أضف إلى ذلك فوائدها الأخرى العديدة التي ذكرناها، ولكي نستعمل تلك العشبة في معالجة مشاكل الظهر ينبغي اتباع الطريقة الآتية:

1- نقوم بأخذ جذور العشبة ثم نعمل على تقطيعها وفرحها إلى أن تصير ناعمة بصورة كبيرة.
2- لكي نحصل على نتيجة أفضل من الممكن استعمال الخلاط أو المفرمة الكهربائية لخلطها، ونضيف القليل من الماء لكي نصنع ما هو أشبه بالعجين أو الكريم أو ما يسميه بعضهم «لبخة».
3- نقوم بوضعها على منطقة الانزلاق أو الديسك ونتركها لمدة لا تتعدى 45 دقيقة، ثم نعمل على إزالتها بصورة سريعة لأنها حارة على الجسد.
4- من الأفضل وضع الماء على الجسد بعد ذلك لكي نزيل آثار هذا المزيج حتى لا يتسبب في المزيد من الحرارة على الجلد.

طريقة استعمال عشبة الكبار:

نقوم بطحن الجذور أو الأوراق من عشبة الكبار ونخلطها بنسب متساوية مع نبات آخر لنخفف من تأثيرها على الجلد [إذ إنها تسبب الحساسية للبعض بما يشابه الحرق] مثل مطحون الحبة السوداء وكذلك ورق توت العليق ، نقوم بوضع نسبة مضاعفة على المزيج بكريم بسيط مثل الفازلين أو زيت الخروع.

مثال: ملعقة كبيرة من مسحوق البرجس أو الكبار مضاف إليه ملعقة كبيرة أيضًا من مسحوق ورق توت العليق مضاف إليهما ملعقتان كبيرتان من الزيت ونقوم بمزجهم بعضهم ببعض بملعقة بلاستيكية حتى تصير المكونات جميعها على تجانس تام.

ثم نقوم بوضع ذلك الخليط على منطقة الألم ونغطيها بالشاش واللواصق الطبية ونتركها طول الليل ، في اليوم التالي يتم ملاحظة حصول تحسن واضح من ناحية الألم، ونقوم بتكرار العملية حتى ينخفض الألم إلى أدنى حدوده.

أضرار عشبة الكبار

الأثار الجانبية لنبات القبار او الكبار فى حاجة الى أجراء العيد من الابحاث العلمية والدراسات ، كما يجب تجنب الاستخدام أثناء الحمل ويمكن الرضاعة كذلك ، كما يجب عدم استخدامه لمرضي السكر وبالتحديد عند استخدامهم للادوية المعالجة لانه يقلل نسبة السكر فى الدم مما قد يشكل خطورة على المرضي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!