التخطي إلى المحتوى

تعرف عشبة البرجس فى اللغة الانجليزية بالاسم العلمي Capparis spinosa من الأعشاب الطبيعية المعمرة تتميز باللون البنفسجي للزهرة بالاضافة الى انتشارها فى العديم من دول العالم منها فرنسا و اسبانيا كما توجد فى المغرب والعراق عربيا ، ولهذه النبتة العديد من الاسماء في الدول العربية عديدة من اهمها عشبة الكبار ، القبار وعشبة الشفلح .

تتعددت أستعمالات عشبة البرجس فى الطب البديل حيث تم أستخدامها فى علاج العديد من الامراض المختلفة وكان لها أثار ايجابي فعال ، بالاضافة الى استخدامها كاحد التوابل للاطعمة المختلفة ، كما نعلم فقد صارت الأعشاب اليوم الملاذ لدى الكثيرين الذين يخافون من الأدوية الكيماوية والعلاج بها.

الأعشاب الطبيعية عُرِفَت من قديم الأزمان بقوتها الكبيرة، وقد برع القدماء في استعمال الأعشاب ومعالجة العديد من الأمراض من خلالها، فإن الله تعالى خلق لكل داء دواءه، والأعشاب الطبيعية تشتمل على العديد من الأدوية والمواد المهمة لمعالجة الكثير من الأمراض، ونحن نحرص على أن نقدم معلومات كافية للقارئ عن هذه عشبة البرجس وكل ما يتعلق بها.

فوائد عشبة البرجس :

- تُستعمل جزور البرجس كمسكن خافض للألم.
- تُستعمل جزور البرجس كذلك لعلاج الالتهابات في منطقة المعدة.
- تُستعمل كعامل مدر للبول، وتقوم بتخليص المثانة من الحصوات.
- تقوم بتحسين عملية الهضم، وتُستعمل كفاتح من فواتح الشهية.
- تطرد الديدان حين نقوم بغلي الجزور وشربها.
- تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحمي الجسد من تصلب الشرايين.
- تحمي الجسد من أمراض مثل الكلى والكبد.
- تقوم بمعالجة فقر الدم.
- تقوم بالقضاء على آلام المفاصل.
- تعمل على تخليص المعدة من الانتفاخات والغازات.
- تعمل على تخليص الجسد من آثار الرضوض والكدمات.
- تزيل البلغم وبذلك تتخلص هذه المشكلة من الصدر.
- يُستعمل لعلاج النقرس.
- زيت البرجس يقوم بتخليص الرأس من الصداع.
- مضغ أوراق البرجس تساهم في التخلص من آلام الأسنان واللثة.
- تعين النسا خلال فترة الحيض على التخلص من دماء الحيض، ويقوم بغسل المهبل.
- يعمل كمقوي بصورة جيدة للرغبة الجنسية.
- يعمل على تنشيط البنكرياس والكبد.
- يُستعمل لعلاج لدغ الحشرات.
- يقوم بعلاج الكثير من الأمراض الجلدية.
- يقوم بعلاج التهابات المياه والبيضاء والعيون.

عشبة البرجس لمعالجة الديسك :

لعل أشهر استعمالات هذه العشبة في علاج الديسك ، فقد اكتشفها برجس البرجس واستعملها في معالجة الديسك، وذلك من خلال غسل أوراق وجزور نبات البرجس، ثم تجفيف هذه الجذور وطحنها، ومن ثم وضعها على منطقة الألم لمدة ساعة بالتقريب؛ وبالتالي علاج المرض عند تكرار استعمالها.

نبتة الشفلح للحمل  :

تُستعمل عشبة البرجس في حالات تأخر الإنجاب، حيث تساهم العشبة عند استخدامها خلال فترة الحيض على التخلص من آثار الفترة الشهرية، أضف إلى ذلك أنها تعمل على تطهير الرحم وملاءمتها لحصول عملية التخصيب؛ الأمر الذي يزيد من إمكانية الحمل.

علاج السرطان بالبرجس :

من المكتشفات الأخيرة أن البرجس يشتمل على مواد طبيعية تساهم في التخلص من بعض أنواع السرطان، كما أنه يشتمل على مضادات الأكسدة؛ الأمر الذي يمنع من تكون الأورام الخبيثة والقضاء على أسبابها في الجسد.

فوائد نبات البرجس في الجنس :

البرجس يُستعمل لأغراض جنسية منذ فترة كبيرة، بل هو يقارب الفياجرا في القوة والتأثير، فيقوم بالمساعدة في تطويل الانتصاب وتأخير مدة القذف، ويزيد من الرغبة، كما أنه يساهم في حصول الحمل عن طريق تنشيط الرحم.

كيفية استعمال عشبة البرجس:

يتم استعمال عشبة البرجس من خلال عدة صور نقوم بتوضيحها:
1- من خلال إحضار أوراق وجذور عشبة البرجس والقيام بغسلها وتنشيفها، ثم العمل على طحنها ووضعها على منطقة الألم لتخفيفه، وتركها لمدة ساعة فقط.
2- من خلال مضغ أوراق البرجس لمعالجة ألم اللثة والأسنان، وكذلك التخلص من ألم البطن والبلغم.
3- من خلال القيام بغلي الأوراق وشربها لمعالجة آلام البطن وطرد البلغم، وهي تعمل كمسكن وكعلاج للكثير من الأمراض.

أضرار عشبة البرجس:

لا توجد لها أي آثار جانبية أو أضرار محددة، غير أنه من الممنوع استعمال تلك العشبة لمرضى السكر والقلب، كما أنه ليس من المستحسن تناولها للحوامل، وفي حالة استعمالها وحصول أي مشكلات أو أعراض جانبية فينبغي التوجه إلى الطبيب مباشرة؛ لكي نضمن عدم حصول أي مضاعفات قد تضر بالصحة العامة للجسم.

كما ذكرنا فى اكثر من مقال بموقع الملخص الحصري ، يجب دائما أخذ راى الطبيب المعالج قبل استخدام اى عشبة فى العلاج حتى نتلاشي الاثار الجانبية التى قد تحدث نتيجة أستخدامها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!