التخطي إلى المحتوى

خصص الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، سورة تحمل إسم “سورة النحل”، ليذكر خلالها فوائد عسل النحل للإنسان، فقال تعالى : ” ثُمَّ كُلي مِن كُلِّ الثَّمَراتِ فَاسلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخرُجُ مِن بُطونِها شَرابٌ مُختَلِفٌ أَلوانُهُ فيهِ شِفاءٌ لِلنّاسِ إِنَّ في ذلِكَ لَآيَةً لِقَومٍ يَتَفَكَّرونَ “.

ومن المعروف، أن فوائد عسل النحل عديدة ومتنوعة، كما أن له الكثير من الاستخدامات، فيمكن الاعتماد عليه في الكثير من الخلطات الطبيعية لعمل أقنعة للبشرة والشعر، حيث يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات يعمل على تهدئة البشرة وفروة الرأس وترطيبها بشكل طبيعي.

ويضم العسل ضمن تكوينه العديد من المركبات النباتية التي تعود بالمقام الأول على صحة الأفراد، كما أن هناك نوعان من العسل، الأول: هو العسل الخام الذي يتم استخراجه من أقراص العسل في خلية النحل، ثم يُفصل عنه الشوائب، التي من الممكن أن تكون : “شمع العسل – النحل الميت “.

أما النوع الثاني: هنا يتعرض العسل إلى بعض العمليات قبل تعبئته مثل: البسترة حتى يتم التخلص من الخميرة الموجودة بداخله، وبعض العمليات التي تساهم في إطالة مدة صلاحيته بجانب تصفيته من الشوائب للحفاظ على صفائه.

روابط ذات صلة ::
خلطات عسل النحل لتقوية المناعة

مكونات عسل النحل

يتكون عسل النحل من العديد من المكونات الطبيعية، حيث يضم 80% من السكر الطبيعي، ومجموعة من الفيتامينات المتنوعة مثل: حمض البانتوثنيك – النياسين – الأحماض الأمينية – القليل من الكالسيوم – المغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والزنك وكذلك النحاس.

ويضم العسل في خصائصه الفريدة، بعض مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من البكتيريا والفطريات التي تقوي الجهاز المناعي للأفراد.

ومن أشهر أنواع العسل: ” عسل السدر – العسل الجبلي – عسل القطن – عسل عباد الشمس – عسل حبة البركة – عسل الخروب الأسود – عسل الموالح – عسل البرسيم “.

ما هي فوائد عسل النحل ؟

تتنوع فوائد عسل النحل الصحية العائدة على صحة الأفراد ونشاطهم، ومن هذه الفوائد :

  • العسل له فاعلية كبيرة في تخفيض ضغط الدم المرتفع لدى الأفراد والحيوانات أيضًا، لأنه غني بمضادات الأكسدة.
  • يُساعد العسل في الشفاء من السعال عند الأطفال والكبار بشكل سريع، كما يخفف من أعراضه ويساعد على النوم لفترة طويلة.
  • يُستخدم العسل من جانب مرضى الكولسترول، حيث يساعد بقوة في تحسين معدل الكولسترول في الجسم من خلال
  • تقليل الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد.
  • يقلل العسل خطر الإصابة بأمراض القلب نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في ذلك، ويجب الحرص على تناول ملعقة في الصباح يوميًا.
  • يُخفض العسل من مستويات الدهون الثلاثية في الجسم بنسب كبيرة عند تناوله بانتظام بشكل يومي.
  • يعتبر العسل من المواد الطبيعية التي تمنع حدوث ارتجاع الحمض المعدي من خلال جدران المرئ والمعدة، وتقلل من فرص الإصابة بارتجاع المرئ والذي يسبب حرقة في المعدة بطريقة مؤلمة.
  • يكافح العسل تكوّن البكتيريا والفطريات المتكونة في مسام البشرة والشعر والجسم عمومًا، نظرًا لاحتوائه على مضادات للبكتيريا والفطريات بكثرة، فالعسل الطبيعي يحتوي على “بيروكسيد الهيدروجين” الذي يعتبر معقمًا للتخلص من البكتيريا والفطريات.

مقلات هامة ::
فوائد العسل الابيض مع طريقة الاستعمال و ما هي أضرار العسل الابيض ؟
السعرات الحرارية في العسل اﻷبيض

ما هي أضرار عسل النحل ؟

توجد بعض المحاذير المرتبطة باستخدام عسل النحل، وتحديدًا عند استخدامه مع الأطفال، ومن تلك الأضرار :

قد يعاني البعض من حساسية ناحية “حبوب اللقاح”، لذا يجب عدم استخدامه من جانبهم حتى لا يسبب لهم الحساسية المفرطة.

يمكن أن يسبب العسل لبعض الأطفال ما يُعرف بـ”التسمم الممباري” نظرًا لاحتوائه على البكتيريا الضارة مثل: “المطثية الوشيقية” والتي قد تسبب الإمساك عند البعض، وفقدان السيطرة على الرأس عند البعض، وسوء التغذية والخمول الدائم لدى بعض الأطفال، ويُنصح عدم منح العسل للأطفال الرُضع والذين تقل أعمارهم عن سنة.

يسبب العسل في بعض الأحيان انخفاض شديد في ضغط الدم وحدوث ألم في الصدر وقد تتطور إلى مشاكل في القلب، وذلك إن تم صنعه من رحيق نبات “الردندرة” الذي يحتوي على مادة سامة تسبب مشاكل كبيرة في جسم الإنسان.

يمكن أن يُعرض بعض الأفراد إلى الإصابة بالغثيان والدوخة المستمرة وفرط التعرض والإغماء وسرعة نبضات القلب.

قد يسبب العسل تسوس الأسنان لدى الأطفال تحديدًا لاحتوائه على خصائص دبقة التي تؤدي إلى التصاق العسل بالأسنان ما يسبب صعوبة تنظيفها من السكر بواسطة اللعاب الطبيعي، لذا يُنصح بتنظيم أسنان الأطفال بعد تناوله مباشرة أو غسل الفسم عدة مرات للتأكد من عدم التصاقه بالأسنان.

الطرق الصحية لاستعمال عسل النحل للعلاج من الأمراض

هناك العديد من الطرق التي يمكن تناول العسل بها من أجل الشفاء من الأمراض أو الحفاظ على صحة الأفراد من خطر الإصابة بأي مرض، ومنها :

  • الحرص على عدم استعمال الملاعق المعدنية عند تناول العسل لأنها تسبب أكسدة العسل، ما يعني فساده، لذا يُنصح باستخدام الملاعق الخشبية أو البلاستيكية.
  • يمكن تخفيف ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ وتناوله كل صباح “على الريق” للشفاء من العديد من الأمراض.
  • يُستخدم العسل للتخلص من التهابات وجروح البشرة وكذلك الحروق، من خلال تطبيقه على الحروق والجروح 3 مرات يوميًا للتخلص نهائيًا منها.
  • يمكن استخدام العسل في تحلية المشروبات بدلًا من السكر لفوائده المبهرة.
  • تناول العسل في قطعة من الخبز أو فرده على قطعة من التوست لمنح الجسم النشاط اللازم في الصباح.
  • استعمال العسل كبديل للسكر عند صناعة الحلويات، خاصة لأن السكر الأبيض يُشكل خطر كبير على صحة الأفراد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!