التخطي إلى المحتوى

الكركمين أحد المركبات الكيميائية الهامة والمفيدة والتي تتسم بأهمية قيمتها الغذائية، وهذا المركب يوجد بالكركم ولا سيما بالجذر وأطلق عليها اسم الكركمين انتساباً للاسم العلمي كركما، ويساعد هذا المركب في الحفاظ على الصحة العامة كما أنّه يقلل من تلف الأنسجة ويساعد في تجديدها والحفاظ على حيويتها ونشاطها، وهنا نقدم لكم فوائد الكركمين مع التعرف علي كيفية زيادة فعالية الكركمين؟

الفرق بين الكركم والكركمين

الفرق الأساسي والرئيسي بين الكركم والكركمين أنّ الكركمين يتم استخلاص كنوع من المركبات الكيميائية التي تتوفر في عشبة الكركم، والكركم هو المصدر الرئيسي له ويتواجد هذا المركب بوفرة في جذر الكركم.

اين يوجد الكركمين؟

المصدر الرئيسي للكركمين هو عشبة الكركم، كما أنّه يتواجد أيضاً في الفواكه الحمضية المتنوعة مثل الليمون والفراولة، كما يُمكنك أن تجده في الخضراوات الورقية كالسبانخ. ويوجد هذا المركب الكيميائي في بدائل الكركم بالصيدليات.

ما هي فوائد الكركمين؟

• يساعد الكركمين هذا المركب الكيميائي في الحفاظ على الصحة العقلية ويساعد في تحفيز وظائف الدماغ ويقلل من احتمالية الإصابة بالخرف والزهايمر مع التقدم بالعمر، ولقد أشارت الدراسات إلى وجود علاقة بين هرمونات الدماغ وبين تناول الكركمين فكلما أخد الجسم القسط الكافي من هذا المركب كلما زاد نمو الخلايا الجديدة العصبية.

• الحصول على الكركمين يُقلل من فرصة الإثصابة بالكثير من الالتهابات والأمراض الفيروسية لهذا فالكركم له شهرة واسعة لدى مرضى الكبد.

• يساعد تناول الكركمين على تقليل الجذور الحرة التي تنتشر بالجسم، وتُؤدي إلى تلف الأنسجة والخلايا الجسدية، لهذا فالكركم يستعمل كأحد مضادات الأكسدة القوية التي تُقلل من احتمالية الإصابة بالأورام السرطانية.

• يساعد الكركمين في التخلص من الكوليسترول الضار بالجسم، وهذا بالطبع سوف يكون له التأثير الإيجابي على صحة القلب وصحة الأوعية الدموية والشرايين، والكركمين من المركبات الكيميائية التي تُساعد في تقليل مخاطر تجلط الدم وتقليل مخاطر النوبات القلبية.

روابط ذات صلة::
فوائد الكركم مع الزنجبيل لصحة الجسم
فوائد تناول المشروب الذهبي الكركم مع الحليب مع طريقة التحضير

كيفية زيادة فعالية الكركمين؟

• أولاً: يفضل تناول الكركمين مع أحد الدهون المفيدة والمشبعة مثل زيت الزيتون ومثل زيت جوز الهند لأنّ تلك الدهون المفيدة سوف تساعد الجسم وتسهل عليه امتصاص الكركمين كما سوف يسهل هضم التوابل.

• ثانياً: يُمكن أن نخلط الفلفل الأسود مع الكركم لتحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة التي تحفز الجسم على امتصاص المركب الكيميائي الكركمين، وهذا سيكون له أثره الفعال في تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!