التخطي إلى المحتوى

يُستعمل زيت الكركم كثيراً في الطب، وهذا لفضل ما به من مكونات وعناصر هامة ونادرة فلقد وجد مع تحليله باحتوائه على ما يقرب من 500 جزيء من الأجزاء المدهشة والمتنوعة والتي لها تأثير إيجابي على الصحة العامة لجسم الإنسان، ولقد استُعمل الكركم على مدى طويل في علاج مشكلات صحية متعددة وهنا سوف نتعرف على فوائد زيت الكركم الذي يحتوي على مركب السيبرين ومركب السينيول والهيدروكروبات والكحول؛ كما أنه يحتوي على الأحماض ويحتوي على البورنيول.

فوائد زيت الكركم

• مقاومة الإصابة بسرطان القولون: عنصر الكركمين الموجود بزيت الكركم له أثر هام في علاج سرطان القولون، كما له دور فعال في مقاومة الإصابة بسرطان القولون ويقي هذا الزيت من الالتهابات المرتبطة بالقولون.

• يستعمل في علاج الصرع: يلعب زيت الكركم دور هام وفعال في مقاومة الإصابة بالصرع فهو يلعب دوراً هام في التغير الكيميائي الحاصل بالجسم.

• يُقلل من الأمراض العصبية: الكركم غني بمركب turmerone وهذا المركب يقي من نشاط الخلايا الصغيرة الدبقية، وهي أحد أنواع الخلايا التي تُوجد بالدماغ والحبل الشوكي ومع تفعيلها ونشاطها يكون هذا بمثابة مؤشر إنذار للإصابة بالأمراض النفسية والعصبية.

• تحسين صحة الكبد: الكبد له دور هام في طرد السموم من الجسم، ولقد أكدت الأبحاث العلمية أنّ الكبد له دور في حمايته من الالتهابات والعديد من الأمراض بفضل ما به من مضادات حيوية وما به من الميثويكسيت، يساعد الحرص على تناول زيت الكركم لخمسة عشر يوم على التوالي في الوقاية من الإصابة بأمراض الكبد المتنوعة.

• تقليل خلايا اللوكيميا: زيت الكركم وما به من مواد عطرية لها تأثير إيجابي في مقاومة سرطان الدم.

• تنظيم مستوى السكري: زيت الكركم يخفض مستوى السكر بالدم كما أنّ له دور في تحفيز الخلايا لعكس مقاومة الإنسولين، وأكدت الأبحاث على أنّ الكركمين الموجود بزيت الكركم فعال في قمع إنتاج مركب الكركمين بالكبد، كما أنّ له أهمية في تحسين وظائف التمثيل الغذائي والحد من أمراض الشرايين والأوردة.

روابط ذات صلة::
فوائد شرب الكركم للبشرة مع وصفات وماسكات الكركم لتجميل الوجه والبشرة
فوائد الكركم Turmeric للشعر مع أفضل وصفات الكركم لشعر صحي وجذاب

فوائد جمالية لزيت الكركم

• يستعمل زيت الكركم في علاج جفاف البشرة وتقشفها، كما أنّه يُحارب ظهور الرؤؤس السوداء والبثور الغير مرغوب فيها على البشرة، ويدخل زيت الكركم في تصنيع الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة، كما أنّه يعالج ظهور الهالات السوداء وظهور الخطوط الرفيعة. كما يدخل زيت الكركم في صناعة الأقنعة التي توحد لون البشرة وتفتحها.

• يستعمل زيت الكركم في ترطيب الشعر وعلاج فروة الرأس من القشرة، كما أنّ مكوناته الهامة تُساعد في منح الشعر اللمعان والنعومة والحيوية، ولها دور هام في تكثيف الشعر ووقايته من التقصف والتكسر، وزيت الكركم يقوي الشعر المترقق نتيجة للعوامل الجوية الضارة.

يدخل زيت الكركم في الوصفات الطبيعية التي تعالج اصفرار الأسنان، والتي تعالج التهابات اللثة لوجود العديد من المركبات المضادة للالتهاب بزيت الكركم مثل الكركمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!