التخطي إلى المحتوى

أحد الفيتامينات الأساسية الهامة بجسم الإنسان التي ينبغي على الانسان أن يحرص على أخذ الجرعة التي تناسبه يومياً منه هو فيتامين سي حيث أنّ له دور كمضاد للأكسدة وكمحفز لإنتاج الكولاجين ومحفز لبعض الناقلات العصبية بالجسم ، وهذا الفيتامين قابل للذوبان بالماء لهذا فإنّ جسم الإنسان لا يحتفظ به، ولا يُمكن للجسم أن ينتجه بنفسه، وهذا الفيتامين يوجد له العديد من المصادر الطبيعيةوالاطعمة  ولهذا فإننا سوف نتطرق بتلك المقالة للتعرف على الإجابة عن سؤال أين يوجد فيتامين سي (ج)؟ مع التعرف علي مصادر فيتامين سي Vitamin C الطبيعية .

أهمية فيتامين سي Vitamin C

  • يقي من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • يساعد في الوقاية من تكسر الأظافر وضعفها ويعالج تقصف الشعر وتساقطه.
  • يحمي الجلد من التشققات ويعالج الجفاف.
  • يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين بالجسم.
  •  يقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض السرطانية لأنه يعمل كأحد مضادات الأكسدة.
  • يستعمل في تنظيف القولون قبل إجراء عمليات المنظار عليه.
  • يقلل من حدة ظهور الأعراض الجانبية لبعض من العقاقير الطبية مثل التي تُستعمل في علاج جرثومة المعدة.
  • يحفز عمل بعض الناقلات العصبية بجسم الإنسان.
  • يقلل من احتمالية فرص الإصابة بفقر الدم لأنه يساهم في تحفيز الجسم على امتصاص الحديد.
  • يقلل من أعراض فرط الحركة وأعراض مرض التوحد لدى الأطفال.

مصادر طبيعية غنية بفيتامين سي Vitamin C

 كرنب البروكسل: وهو من المصادر الغذائية الغنية بفيتامين سي والغنية بالألياف الطبيعية، وبه وفرة من المعادن المهمة وتناول كوب واحد منه يومياً يمنح الجسم 107% من احتياجه اليومي من فيتامين سي.

 الليمون: من الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين سي ويعد الليمون أحد العناصر المضادة للأكسدة، والتي تقضي على الجذور الحارة بالجسم كما أنّ الحرص على تناوله يقلل من اجتمالية التعرض للإصابة بالكثير من الأمراض.

 الكيوي: يحتوي الكيوي على وفرة من العناصر الغذائية والتي منها فيتامين سي وتناول كوب واحد من فاكهة الكيوي له فعالية في الحفاظ على الصحة العامة، ويمد الجسم ب 185% من احتياجه اليومي من فيتامين سي، كما يمد الجسم بفيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ه والفولات، الكيوي فهو فاكهة مفيدة تعزز من صحة الجهاز المناعي بالجسم، وتساعد في مكافحة العدوى وتناول ثمرة واحدة من الكيوي يومياً يمنح الجسم 273 مللي جرام من فيتامين سي.

 الفراولة: أحد الفواكه الغنية بفيتامين سي الفراولة وتساعد الفراولة في زيادة النشاط الجسماني، وتقليل الضغط الناتج عن الإجهاد وتناول كوب واحد من الفراولة يومياً يمد الجسم 97.7 مللي جرام من فيتامين سي إضافةً إلى أهميته في مد الجسم بحمض الفوليك والبوتاسيوم الألياف.

 وردة المسك: تزهر وردة المسك بأواخر موسم الصيف وأزهارها غنية بالكثير من العناصر المهمة مثل فيتامين سي، والليكوبين والبيتا كارتين وفيتامين ه، ويحتوي كوب واحد من وردة المسك على 541 مللي جرام من فيتامين ج، ومن الحري بالذكر أنّ وردة المسك تقلل من الالتهابات ومن أمراض الجهاز الهضمي.

 الكرز الهندي: تناول كوب واحد من الكرز الهندي يمد الجسم ب 11.6 مللي جرام من فيتامين ج.

روابط ذات صلة ::
فوائد فيتامين سي Vitamin C مع أطعمة غنية بفيتامين ج 
فوائد فيتامين سي للرجال Vitamin C مع أهم مصادر فيتامين c الطبيعية

أطعمة تحتوي على فيتامين سي

الفلفل: يحتوي الفلفل بكافة أنواعه على فيتامين سي والحرص على تناوله يساعد في الحفاظ على الصحة العامة للجسم.

البقدونس: البقدونس من النباتات المتازة الغنية بالكثير من الفيتامينات وتناول 2 معلقة من البقدونس يمنح الجسم 10 مللي جرام من فيتامين ج، كما يساعد في زيادة الحديد بالجسم ويحافظ على البشرة.

الجوافة: من الفواكه الغنية بفيتامين سي الجوافة فتناول ثمرة واحدة من الجوافة يمنح الجسم 200 مللي جرام من فيتامين سي، وهذا يساعد في تنظيم مستوى السكري بالدم ومستوى ضغط الدم كما أنّ له أهمية في تقليل الكوليسترول الضار بالجسم.

البابايا: فاكهة مفيدة وتناول كوب واحد من تلك الفاكهة يمنح الجسم 87 مللي جرام من فيتامين ج كما أنّها غنية بالألياف الغذائية المفيدة، والفيتامينات المتعددة مثل فيتامين أ والفولات والألياف الغذائية والأحماض الدهنية والأوميجا 3.

الليمون: 100 جرام من الليمون يحتوي على 53 مللي جرام من فيتامين سي.

البرتقال: يحتوي البرتقال على الكثير من العناصر الهامة كالألياف والفيتامينات كفيتامين سي، وتناول ثمرة متوسطة الحجم من البرتقال يمنح الجسم 70 مللي جرام من فيتامين سي.

الفراولة: كوب واحد من ثمار الفراولة يمد الجسم ب 89 مللي جرام من فيتامين ج كما أنّ الفراولة تمنح الجسم بروتينات هامة وألياف غذائية مفيدة، وتساعد في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها.

القرنبيط: القرنبيط نوع من الخضراوات الصليبية الغنية بفيتامين سي وكوب واحد منه يمد الجسم 20 مللي جرام من فيتامين سي.

أطعمة أخرى غنية بفيتامين سي
 الطماطم.
 السلمون.
 الجزر.
 النعناع.

مقالات قد تهمك ::
أسماء ادوية فيتامين ج للكبار المتوفرة في الصيدليات Vitamin C

مصادر أخرى لفيتامين سي

المكملات الغذائية التي يُمكن أن نحصل عليها من الصيدليات توجد في عدة صور كأقراص فوارة أو كبسولات يصفها الطبيب وقت الحاجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!