التخطي إلى المحتوى

حديث موضوعنا اليوم عن كيفية معرفة أن الهاتف مراقب من شخص ما وكيفية حمايته من التصنت والتجسس، حيث تعد الهواتف الذكية من التقنيات المتطورة والتي تسهل علينا الكثير من الأعمال في الحياة اليومية وفي المقابل نتج عن إستخدام هذه التقنيات الحديثة ممارسات سيئة ومنها التجسس والتنصت على الهواتف مما قد يؤدي إلى التدخل في الحياة الشخصية للفرد.

وفي البداية يجب أن نشير إلى أن مراقبة الهاتف قد تستهدف إختراق البيانات الشخصية للمستخدم كما تستهدف المعلومات الخاصة والتجسس على الهاتف وعلى كل العمليات التي يقوم بها المستخدم ، كل ذلك وغيره يسبب الكثير من الإزعاج للأشخاص .

كيفية معرفة أن الهاتف مراقب أم لا وكيفية حمايته من التجسس
مراقبة الموبايل

هناك بعض العلامات التي تمكنك من معرفة أن هاتفك مراقب وهذه العلامات التي سنذكرها لكم الآن كان قد نشرها الموقع التابع لشركة بول جارد البريطانية حيث تختص هذه الشركة في إطلاق البرامج والمنتجات التي تعمل على مكافحة التجسس وحماية الأجهزة من التنصت كما تمكنك من معرفة إن كان هاتفك مراقب أم لا .

كيفية معرفة أن الهاتف مراقب أم لا وكيفية حمايته من التجسس
الهاتف مراقب أم لا

العلامات التي تدل على أن الهاتف مراقب :

  • يمكنك معرفة أن هاتفك مراقب إذا كان الهاتف يقوم بعمل إعادة تشغيل بشكل متكرر بالإضافة إلى إضاءة الشاشة تلقائياً دون وجود أي تنبيهات لرسائل أو تطبيقات ودون قيامك بفتح هذه التطبيقات فإن هذا يدل على محاولة أحدهم فتح هاتفك عن بعد .
  • عندما تنفذ طاقة بطارية الهاتف في أوقات غير معتادة أو قصيرة فذلك يدل على وجود شخص يقوم بالتجسس على هاتفك  ورصد معلوماتك وتحركاتك إلى المتلصصين وهنا يجب عليك التأكد أولاً من عمر البطارية الإفتراضي وذلك عن طريق تجربتها على هواتف أخرى حيث إذا كانت البطارية تنفذ فقد داخل هاتفك فهذا يدل على أنه مراقب .
  • كما أنه إذا وجدت أصوات خلال إجراء المكالمة أو تكرار الضغط أو النقر دون وجود خلل في برمجية الهاتف فذلك يدل على أن الهاتف مراقب أيضاً .
  • وكذلك بقاء الهاتف مفتوح رغم محاولتك لإغلاقة فهذا يدل على محاولة شخص ما نقل البيانات من هاتفك .
  • ظهور بعض الروابط المزيفة خلال تصفح شبكات الأنترنت وتلك الروابط يحذر من الضغط عليها لأنها تعتبر فخ للوصول إلى البيانات الشخصية عبر الهاتف .
  • إرتفاع درجة حرارة البطارية دون سبب من أسباب كثرة إستخدام الهاتف أو إجراء المكالمات الطويلة فهذا يدل على إختراق هاتفك .
  • تلقي رسائل غريبة تحتوي على أرقام ورموز وحروف كل ذلك يدل على إرسال برنامج تجسس وتصنت إليك عبر الهاتف .

كيفية معرفة أن الهاتف مراقب أم لا وكيفية حمايته من التجسس

كيفية معرفة أن الهاتف مراقب أم لا وكيفية حمايته من التجسس
العلامات التي تدل على أن الهاتف مراقب

كما يجب أن نشير إلى أنه توجد بعض الأكواد البسيطة التي تتيح العديد من المزايا والخدمات وكذلك الوصول إلى الإعدادت الداخلية التابعة لنظام تشغيل الهاتف ومن خلالها تتمكن من معرفة إن كان هاتفك مراقب أم لا كما تمكنك هذه الأكواد من معرفة من يقوم بمراقبة هاتفك أو تتبع مكالماتك وهذة الأكواد هى :

كيفية معرفة أن الهاتف مراقب أم لا وكيفية حمايته من التجسس
أكواد لمعرفة هلى جوالك مراقب ام لا ؟
  1. قم بالضغط على الكود *#21# وذلك لمعرفة إذا كانت جميع البيانات والرسائل يتم توجهيها لشخص ما أم لا ومن خلال لك تتمكن من معرفة إن كان هاتفك مراقب من عدمه .
  2. قم بالضغط على الكود ##002# حتي تعمل على تعطيل جميع محاولات المتجسس في الوصول إلى هاتفك .
  3. قم بالضغط على الكود *#62# حيث يتمكن هذا الكود من تحويل المكالمات الخاصة بالمستخدمين إلى الهاتف في حالة إذا كان الهاتف مغلقاً.
  4. قم بالضغط على الكود *#06# حتى يظهر لك الرمز IMEI الخاص بهاتفك ومن خلاله تتأكد من هاتفك إن كان أصلي أم مزيف .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!