التخطي إلى المحتوى

تنتشر أفلام الكرتون المدبجلة إلى اللغة العربية أو الناطقة بالإنجليزية أو الفرنسية أو غيرها من اللغات الأجنبية على الانترنت وقنوات التليفزيون ، و التي يحب الأطفال مشاهدتها بإستمرار و متابعة حلقاتها يومياً .

من أكثر الشركات المنتجة لأفلام الكارتون هي شركة والت ديزني الأمريكية إضافة إلى العديد من الشركات اليابانية المتخصصة في الأنمي مثل شركة أرمس و شركة أسناهي و غيرها الكثير من الشركات الأخرى و لكن يبقى الأهم و هو ما تقدمه تلك الشركات إلى العالم العربي و الإسلامي للأطفال و للكبار أيضاً.

و يبقى الخطر الأكبر على الأطفال الذين يتأثرون مُنذ صغرهم بالعديد من الأفلام الكارتونية و يبقى ذلك الأثر في أذهانهم إلى أن يكبرون ، لذا فإننا نقدم لكم تقرير عن تأثير أفلام الكرتون على الأطفال في المجتمعات العربية .

تأثير أفلام الكرتون على الأطفال في المجتمعات العربية

الآثار السلبية و مخاطر أفلام الكرتون على أطفالنا :

تترك أفلام الكرتون والأنمي أخطاراً كبيرة على عقلية و نفسية الأطفال في العالم الإسلامي و العربي و نذكر منها :
1. كثرة مشاهد العنف في أفلام الكرتون قادرة على أن تؤثر على نفسية الطفل سلبيا و تجعل منه طفل عنيف و يميل إلى استخدام القوة و البلطجة على غيره و ممكن أن يقوم بإيذاء نفسه .
2. الفتيات العاريات و التي تظهر بلباس خليع لا يتناسب مع عقديتنا الإسلامية و هويتنا العربية و التي تجعل الأطفال يلقدوهم في الملابس و طريقة إرتداء الملابس .
3. الأفلام الكارتونية التي يكون مقصدها قصص الحب و الغرام تؤثر بالسلب على الأطفال فنراهم في سن صغيرة يبحثون عن الحب و يقلدون تلك المشاهد الخطرة بل و تجعلهم مشتتون عن الصواب .

الآثار السلبية و مخاطر أفلام الكارتون على أطفالنا
4. فكرة تعدد الآلهة في بعض الأفلام أيضاً تؤثر سلباً على الأطفال و تجعلهم يتشتتون و يعتقدون أن هناك آلهة أخرى غير الله تعالى – تعالى الله عما يقولون علواً كبيرا .
5. مشاهد الإنتحار في أفلام الكارتون حتى و لو على سبيل النكات فتبقى عالقة في أذهان الأطفال بل و قد تقودهم إلى المغامرة و تجربة عملية الإنتحار بأنفسهم .
6. غياب الوازع الديني في أفلام الكارتون , فنجدها تخلو من مشاهد يتم التقرب فيها إلى الله الواحد الأحد أو الصلاة أو الصوم أو الزكاة على الفقراء و المساكين و بذلك ينشأ أطفال مفتقدون إلى الجانب الديني في حياتهم .
7. كما أن كثرة مشاهدة الطفل لتلك الأفلام الكارتونية تجعله يتمرد على قيم المجتمع الإسلامي و العربي بل و قد يتجرأ و يتمرد على الأخلاق و التدين و نراه منحازاً للغرب في كل أفكاره و معتقداه حتى و إن شاب و كبر .

الآثار الإيجابية وفوائد مشاهدة أفلام الكرتون للاطفال :

الآثار الإيجابية وفوائد مشاهدة أفلام الكرتون للاطفال
لا ننكر الآثار الإيجابية على الأطفال و لكن يجب أن تتم المشاهدة بحذر و بمراقبة من الوالدين و من أهم تلك الآثار الإيجابية :
• إتقان اللغات الأجنبية خاصة إذا تمت مشاهدة من دون ترجمة و دوبلاج أو تعريب .
• إتقان اللغة العربية الفصحى عند مشاهدة أفلام الكارتون المدبلجة للعربية الفصحى .
• التعرف على ثقافة البلدان الأجنية الأخرى .
• سهولة التعرف على الحيوانات و النباتات التي لا توجد عادة في محيط الطفل , فيسهل على الطفل في سن مبكرة أن يعرف الفرق بين الثعبان و العقرب و الفيل و نبات الصبار و شجر الزيتون .
• تجعل أفلام الكارتون الطفل أن يتطلع إلى معرفة كافة الأشياء من حوله , فيذكر أمام أسماء مدن و دول .

وفى الاخير ، يجب على الاباء الاهتمام بما يشاهده أطفالهم عبر الانترنت واليوتيوب وعبر القنوات الفضائية المختلفة ، وأختيار البرامج والافلام التعليمية والترفيهية التى تتناسب مع القيم الاخلاقية والدينية فى مجتمعنا العربي .

روابط ذات صلة ::
متى يصبح الماء موصلاً للكهرباء ؟
ما الفرق بين المسطحات المائية .. البحيرة – البحر – النهر – المحيط – الخليج ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!